Overblog Suivre ce blog
Editer la page Administration Créer mon blog
/ / /

 

الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا

الإطار المرجعي لاختبار مادة الفلسفة 2014

 

ملحق

  1. الوضعيات الاختبارية :

 يمتحن تلاميذ  جميع الشعب والمسالك، في نهاية سلك البكالوريا، من خلال اختيار الكتابة الإنشائية في إحدى الوضعيات الاختبارية الثلاث : نص للتحليل والمناقشة أو سؤال إشكالي مفتوح أو قولة مرفقة بسؤال أو مطلب. علما بأن هذه الصيغ هي نفسها المقترحة في فروض المراقبة المستمرة بسلك البكالوريا . وفيما يلي مواصفات الصيغ الثلاث المطروحة:

 

  1. نص للتحليل والمناقشة

 مواصفات النص:

  أن يكون فلسفيا أو ذا طابع فلسفي، يتضمن إشكالا فلسفيا أو أطروحة فلسفية أو موقفا فلسفيا تجاه إشكالية أو فكرة. يتصف بالوحدة والتماسك ويكون مرتبطا بمواضيع البرنامج المقرر، يحيل إلى مفهوم فلسفي واحد أو أكثر، كما قد يحيل جزئيا أو كليا إلى مجزوءة واحدة أو أكثر، وأن يتراوح حجمه بين 10 و 15 سطرا.

 

 

 

القدرات والمهارات

المؤشرات

سلم التنقيط

الفهم

الطرح الإشكالي للموضوع من خلال:

  • تحديد موضوع النص؛
  • صياغة إشكاله و أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة.

 

النقطة ( 04)

 

التحليل

  • تحديد أطروحة النص و شرحها؛
  • تحديد مفاهيم النص و بيان العلاقات التي تربط بينها؛
  • تحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن أطروحة النص.

النقطة  (05)

المناقشة

  • التساؤل حول أهمية الأطروحة بإبراز قيمتها وحدودها؛
  • فتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي يثيره النص.

النقطة (05)

 

التركيب

  • استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛
  • إمكان تقديم رأي شخصي مدعم.

 النقطة (03)

 

الجوانب الشكلية

  • تماسك العرض و سلامة اللغة  ووضوح الخط..

 النقطة (03)

 

2.1. سـؤال إشكالي مفتوح

مواصفات السؤال الإشكالي المفتوح:

لا يتخذ السؤال الإشكالي المفتوح صيغة نمطية واحدة، وينبغي أن يتصف بالوضوح والدقة، وأن يحيل إلى مفارقة فلسفية (صريحة أو ضمنية) ذات صلة بالمجال الإشكالي لمفهوم واحد أو أكثر، كما يمكن أن يحيل إلى المجال الإشكالي لمجزوءة  واحدة أو أكثر.

 

القدرات والمهارات

المؤشرات

سلم التنقيط

الفهم

الطرح الإشكالي للموضوع من خلال:

  • إدراك مجال السؤال و موضوعه؛
  • إبراز عناصر المفارقة أو التقابل؛
  • صياغة الإشكال و أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة...

النقطة ( 04)

 

التحليل

  • تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية؛
  • توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة لمعالجة الإشكال:

    استحضار مفاهيم مرتبطة بالإشكال و الاشتغال عليها؛

             البناء الحجاجي  للمضامين الفلسفية...

النقطة  (05)

المناقشة

  • مناقشة الأطروحة أو الأطروحات التي يفترضها السؤال  ؛
  • طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال...

النقطة (05)

 

التركيب

  • استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛
  •  إمكان تقديم رأي شخصي مدعم...

 النقطة (03)

 

الجوانب الشكلية

    تماسك العرض و سلامة اللغة  و وضوح الخط...

 النقطة (03)

 

 

3.1. قولة مرفقة بسؤال أو مطلب

 مواصفات القولة:

تتميز القولة بالتركيز والكثافة وقصر الحجم، وتكون مرتبطة بمواضيع البرنامج المقرر، وتحيل إلى مفهوم فلسفي واحد أو أكثر من مفاهيم المجزوءة، كما يمكن أن تحيل إلى مجزوءة واحدة أو أكثر.

مواصفات السؤال  أو المطلب :

ترفق القولة بسؤال قد يكون موجها لآفاق تفكير المترشح، أو يحدد بشكل دقيق مجال أو مجالات القولة،  أو يستشكل بوضوح المجال النظري للقولة، كما قد ترفق بمطلب مزدوج يحيل في مستواه الأول إلى مضمون القولة، وفي مستواه الثاني إلى قيمتها أو أبعادها.

القدرات والمهارات

المؤشرات

سلم التنقيط

الفهم

الطرح الإشكالي للموضوع من خلال:

  • تحديد موضوع القولة؛
  • صياغة إشكالها و أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة...

النقطة ( 04)

 

التحليل

  • تحديد أطروحة القولة و شرحها؛
  • تحديد مفاهيم القولة و بيان العلاقات التي تربط بينها؛
  • تحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن أطروحة القولة...

النقطة (05)

المناقشة

  • التساؤل حول أهمية الأطروحة بإبراز قيمتها وحدودها؛
  • فتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره القولة...

النقطة (05)

 

التركيب

  • استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛
  •  إمكان تقديم رأي شخصي مدعم...

 النقطة (03)

 

الجوانب الشكلية

    تماسك العرض و سلامة اللغة  و وضوح الخط...

 النقطة (03)

 

 

  1. التمييز بين الشعب والمسالك بحسب درجة الصعوبة :

تبنى مواضيع الامتحانات وفق مطالب الصيغ الاختيارية الثلاث المقررة، وتعتمد المؤشرات الآتية للتمييز في درجة الصعوبة بين مختلف شعب ومسالك البكالوريا :

1.2. مسالك الشعب: العلمية، الاقتصاد والتدبير، العلوم والتكنولوجيا، الفنون التطبيقية والتعليم الأصيل.

الصعوبة

المؤشرات

تحديد مجال الموضوع

 

يتكون من مفهوم محوري أو من مفهومين (من مجزوءة واحدة أو أكثر).

اختيار النص

 

  • اعتماد نص فلسفي أو نص شارح (وسيط ) يتميز بالوضوح؛
  • حضور المفهوم أو المفهومين المستهدفين بشكل صريح.

صياغة السؤال الإشكالي المفتوح

 

  • سؤال يصرح بالمفهوم أو المفهومين المستهدفين؛
  • سؤال يحيل إلى مفارقة، أو تقابل أو معضلة...

اختيار القولة وصياغة السؤال أو المطلب

 

 

 

  • اختيار قولة تفصح عن المفهوم أو المفهومين المستهدفين؛
  • اعتماد صيغة استفهامية ترافق القولة أو مطلب يحدد المنتظر صراحة.

2 . مسلك الآداب

الصعوبة

المؤشرات

تحديد مجال الموضوع

يتكون من مفهوم محوري أو أكثر (من مجزوءة واحدة أو أكثر).

اختيار النص

-اعتماد نص فلسفي أو شارح يطرح إشكالا فلسفيا صريحا أو ضمنيا؛

-حضورالمفاهيم المستهدفة بشكل صريح أو ضمني.

صياغة السؤال الإشكالي المفتوح

-سؤال يصرح أو يضمر المفاهيم المستهدفة؛

-سؤال يحيل بشكل صريح أو ضمني إلى مفارقة فلسفية(أو تقابل أو ...).

اختيار القولة وصياغة السؤال أو المطلب

-اختيار قولة تفصح عن  المفاهيم المستهدفة أو تضمرها ؛

-اعتماد سؤال إشكالي أو مطلب يستهدفان الاشتغال على القولة .

 

 

3.2.  مسلك العلوم الإنسانية

الصعوبة

المؤشرات

تحديد مجال الموضوع

يتكون من مفهوم محوري أو أكثر (من مجزوءة واحدة أو أكثر).

اختيار النص

-اعتماد نص فلسفي يطرح إشكالا صريحا أو ضمنيا؛

-حضورالمفاهيم المستهدفة بشكل صريح أو ضمني.

صياغة السؤال الإشكالي المفتوح

-سؤال يصرح بالمفاهيم المستهدفة أو يضمرها؛

-سؤال إشكالي  يحيل بشكل صريح أو ضمني إلى مفارقة فلسفية (أومقابلة أو معضلة أو إحراج ..).  

اختيار القولة وصياغة المطلب أو السؤال

-اختيار قولة تفصح عن المفاهيم المستهدفة أو تضمرها  ؛

-اعتماد سؤال إشكالي يستهدف الاشتغال على القولة.

 

 

 

 

Partager cette page

Repost 0
Published by المصطفى تودي - dans تقويم

تقديم

  • : Le blog de Taoudi El Mustapha
  • Le blog de  Taoudi El Mustapha
  • : Cours de Philosophie et Randonnées
  • Contact